الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ابتلاع جسم غريب

موقع أيام نيوز

يعرف ابتلاع جسم غريب بدخول أي جسم غريب مثل بلع الطفل قطعة بلاستيك، أو بلع قطعة معدنية، أو بلع بطارية ، أو بلع بالون، أو الأزرار، أو الدبابيس ، أو عظام السمك ، أو القطع النقدية إلى مجرى التنفس أو مجرى الطعام من قبل الأطفال أو البالغين من قصد أو من غير قصد، وتكون معظم الإصابات بين من تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 4 سنوات. 

 إن ابتلاع جسم غريب يعتبر مشكلة مهمة خاصة في فئة الأطفال من عمر 6 أشهر إلى 3 سنوات، حيث قد تسبب بعض حالات بلع الاجسام الغريبة حالات اختناق وۏفاة أحياناً.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

تواجه العديد من الأمهات مشكلة ابتلاع جسم غريب من قبل أطفالهن، فقد تشكو أن طفلها بلع قطعة معدنية، أو تم ابتلاع قطعة بلاستيك، أو أن طفل بلع قطعة حديد، أو بلع قشر اللب، أو بلع ظفر، أو تم ابتلاع قطعة معدنية، وقد تاتي الأم مذعورة إلى الطبيب وتشكو إليه أن الطفل بلع قطعة حديد، وتتسائل ماذا تفعل لو ابني بلع صامولة حديد، أو تقول ابني بلع خرزة فماذا أفعل، فماذا يحدث اذا بلع الطفل قطعة بلاستيك، وما اعراض بلع الطفل لجسم غريب، وكيف يمكن علاج  ابتلاع اجسام غريبة.

 يجدر الإشارة أن بلع جسم غريب لا يقتصر على الأطفال وإن كان هو الأكثر شيوعاً، وإنما قد يواجه الكبار ابتلاع جسم غريب، فقد يتم بلع نواة التمر للكبار بالخطأ، كما أن بعض المراهقين يقومون بذلك متعمدين،  لجذب الإهتمام أو نتيجة لأمراض عقلية ونفسية، ويطلب منهم مراجعة عيادات الصحة العقلية، أو قد يتم ذلك بغير قصد.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

الاجسام الغريبة الاكثر ابتلاعاً من قبل الاطفال
توجد بعض الأشياء الأكثر ابتلاعاً من قبل الأطفال والتي يجب على الأم الانتباه عند التعامل معها كيف لا تقع بين يدي الأطفال ومنها ما يلي:

ابتلاع الدبابيس: يعتمد مدى خطۏرة الحالة على مكان استقراره إن كان في المجرى التنفسي، أو  الرئة، أو البلعوم، أو غير ذلك.
ابتلاع قطعة بلاستيكية أو معدنية: تختلف خطۏرة الحالة باختلاف الحجم، أو الملمس، أو وجود نتوءات ومكان استقرارها. 
ابتلاع بطارية: إذا استقرت البطارية في المريء فتحتاج إلى إزالة فورية عكس استقرارها في المعدة الذي يكون أقل خطراً، ويحدد مكان استقرارها بالتصوير الطبي.